منتديات ويلي هامسون
منتديات ويلي هامسون ترحبكم
اذا كنت قد سجلت في المنتدى تفضل بـ الدخول ,,
واذا كان هذي زيارتك الاولى فتفضل بالتسجيل..



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طنش تعش تنتعش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوسو الحلوه
غزآل مبتدئ ..}~
غزآل مبتدئ ..}~


تاريخ التسجيل : 13/06/2010
انثى
المشاركات : 96
الإقامة : مكه
المزاج : رااااااااااااااااااااايقه

مُساهمةموضوع: طنش تعش تنتعش   السبت سبتمبر 25, 2010 6:12 am

[b]




فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

د. عائــــــض القرني



قال أحد الصالحين:

طنش تعش تنتعش،

ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات،

وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي،

حيث يقول:

فعشت ولا أبالي بالرزايا.....لأني ما انتفعت بأن أبالي


وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة

وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك

وتحاسب كل من أساء إليك،

وترد على كل من هجاك،

وتنتقم من كل مَنْ عاداك،

فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك

ونومك ودينك

واستقرار نفسك وهدوء بالك،

وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً،

كاسف البال منغص العيش،

كئيب المنظر سيئ الحال،

عليك باستخدام منهج التطنيش،

إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش،

إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش،

وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش،

وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش،

لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق،

بل عليك بمنهج القرآن:


(خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).


سبّ رجل أبا بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه

فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري،

الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء

يُدفن مع صاحبه في أكفانه

ويرافقه في قبره

ولن يُدفن معك ولن يدخل معك،

قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي:

وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح

الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك،

فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان

ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك

فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء،


لقد علمتنا الشريعة الإسلامية

أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان

بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه،

والهجر الجميل الذي لا أذى فيه،

والصفح الجميل الذي لا عتب فيه،

إذا مررت بكلب ينبح فقل:

سلاما،

وإذا رماك شرير مارد بحجر

فكن كالنخلة أرمه بتمرها،

إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق،

لا تصعّد مع من أراد التصعيد،

انزع الفتيل تخمد الفتنة،

صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة،

ادفع بالتي هي أحسن

وتصرف بالأجمل

وأعمل الأفضل

وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛

لأن الله مع الصابرين

ويحب العافين عن الناس

وينصر المظلومين،

إننا إذا فتحنا سجل المشكلات

وديوان الأزمات

ودفتر العداوات

فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام،

انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات،


إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له:

سلام عليكم ما عندنا وقت،

إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له:

سلام عليكم ما سمعنا شيئاً،

إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين

فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله

من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك

لتجد أن الكفة تميل لصالحك،

وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك،

أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة،

أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة،

والله يقول في وصف النبلاء الأبرار:


(وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)،


ونعود إلى أبا الطيب المتنبي ليقول لنا:

لو كل كلب عوى ألقمته حجراً.....لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ


فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها،

ويقول الشاعر سعد بن جدلان(بالشعبي):

وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها



وأخيــــرأ :

السعادهـ فن لايتقنهـ الا محترفو السعادهـ ...!







__________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
REEMO
مـشرف سآبق..}~
مـشرف سآبق..}~


تاريخ التسجيل : 26/04/2010
انثى
المشاركات : 887
العمر : 23
الإقامة :

مُساهمةموضوع: رد: طنش تعش تنتعش   السبت سبتمبر 25, 2010 7:34 am

سلمت يمينك ع الاختياار الامثل لموضوعك


لك مني خالص شكري وتقديري دمتي منبعاً للعطاء والابدااع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سوسو الحلوه
غزآل مبتدئ ..}~
غزآل مبتدئ ..}~


تاريخ التسجيل : 13/06/2010
انثى
المشاركات : 96
الإقامة : مكه
المزاج : رااااااااااااااااااااايقه

مُساهمةموضوع: رد: طنش تعش تنتعش   السبت سبتمبر 25, 2010 8:44 am

[i][b] نورتي

ولا تحرمينا من طلتك ياقمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Moment _ of _ Creativity
غزآل فعال..}~
غزآل فعال..}~


تاريخ التسجيل : 23/03/2010
ذكر
المشاركات : 154
الإقامة : دآرن بهآ { آلقلب } ذآيب ..!
المزاج : كـٌ ٌـٌٌٌٌـٌ ٌـٌوٌلٌ ٌعٌ ٌطٌوٌلٌ

مُساهمةموضوع: رد: طنش تعش تنتعش   السبت سبتمبر 25, 2010 10:58 am

(خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ)

يسلمو خيتو على اختيار المواضيع الهادفه
لك ودي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة ويلي ...
غزال ذهبي..}~
غزال ذهبي..}~


تاريخ التسجيل : 23/05/2010
انثى
المشاركات : 1037
الإقامة : وين ما يروح ويلي
المزاج : دآآيخه ع ويلي

مُساهمةموضوع: رد: طنش تعش تنتعش   السبت سبتمبر 25, 2010 2:41 pm

الموضووع خيـــــــــــآل..
في انتظآآر جديدكــ..
يسسلمو يآ عسوله..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سوسو الحلوه
غزآل مبتدئ ..}~
غزآل مبتدئ ..}~


تاريخ التسجيل : 13/06/2010
انثى
المشاركات : 96
الإقامة : مكه
المزاج : رااااااااااااااااااااايقه

مُساهمةموضوع: رد: طنش تعش تنتعش   السبت سبتمبر 25, 2010 10:04 pm

يسلموووووووووووووووو


ولاتحرموني من طلتكم الحلوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طنش تعش تنتعش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ويلي هامسون :: الاقسام العامه :: المواضبع العامه-
انتقل الى:  
الساعة الان بتوقيت مكة المكرمة
 Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ويلي هامسون
 Copyright 2009 - 2010 © willie9
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل رأي أصحابها فقط